مركز الصحة المدرسية والارشاد

الإرشاد التربوي خطة المركز انجازات المركز الخطة السنوية 2004/2005

نبذة حول مهام مركز الصحة المدرسية منذ استحداثه في الوزارة .

 تم الإعلان عن وظيفة الصحة المدرسية في المديريات بتاريخ 4/11/1996 رقم الكتاب 169/2/7149 جاء هذا الإعلان بعد تأسيس المركز في الوزارة في العام 1995 ونظراً لما رأته الوزارة من أهمية لهذا المركز ، و يتبع الصحة المدرسية دائرة النشاطات التربوية / شؤون الطلبة .

وكان موظف الصحة المدرسية بوصفه الوظيفي يتابع عدة أمور :

1-    وضع خطة سنوية تحقق أهداف الإدارة العامة للنشاطات .

2- متابعة كافة القضايا الصحية .

3-       متابعة كافة النشاطات الصحية ( التطعيم ، الإسعاف الأولي ) .

4-       متابعة فحص التقصي الدوري .

5-        تنفيذ البرامج الصحية الخاصة بالوزارة .

6-       نشر الوعي الصحي بين الطلبة .

7-       الإشراف الصحي على المقاصف المدرسية .

8-       الاحتفاظ بملفات خاصة بالصحة المدرسية .

9-       التنسيق مع الوزارة في حالة حدوث أي طارئ .

حيث تم تعين الموظفين بتاريخ 27/1/1997  في المديريات رقم الكتاب و ت /116/1/655

 

الباب الأول :

 نبذة حول خطط الصحة المدرسية وتطورها .

       I.          في العام 96/97 شملت الخطة الأهداف التالية :

 

                  المحافظة على صحة الطالب والاهتمام بجسمه سليما معافى .

                  رفع درجة الوعي الصحي لدى الطلبة والهيئات التدريسية .

                  تحسين البيئة الصحية المدرسية .

                  توفير وتحسين شروط البيئة المدرسية الآمنة .

                  إجراء فحص جسمي وسني لطلبة الصفوف ( 1 ، 4 ، 7 ، 10) في مرحلة التعليم الأساسي .

                  العناية بصحة نظر الطلبة .

                  العناية السنية اللازمة للطلبة .

                  مكافحة الأمراض السارية في المدارس .

 

وهناك أنشطة وإجراءات تعمل على تحقيق هذه الأهداف .

      II.         في العام 97/98 شملت الخطة الأهداف التالية :

 

        <          المحافظة على صحة وسلامة الطلبة .

        <          نشر الوعي الصحي وإكساب الطلبة والمعلمين مهارات وسلوكيات صحية سليمة. 

        <          تعزيز البيئة المدرسية .

        <          الاهتمام بالسلامة والأمان في المدارس .

        <          تعزيز الروابط مع المجتمع المحلي .

        <          تعزيز العلاقة مع وزارة الصحة .

        <          تعزيز العلاقة مع المؤسسات غير الحكومية .

 

شملت هذه الخطة أهداف محدده للأهداف العامة والية التنفيذ

 

** في هذا العام تم تعميم مشروع التربية الصحية ( Hed pal )   ليشمل " 47" في كل المحافظات

 

 في العام 98/99 شملت على الأهداف التالية :

 

       +          نشر الوعي الصحي وإكساب الطلبة والمعلمين مهارات وسلوكيات صحية سليمة .

       +          تعزيز البيئة المدرسية .

       +          المحافظة على السلامة العامة والأمان .

   +    تعزيز العلاقة مع وزارة الصحة وسلطة البيئة والطبيعة والمؤسسات الصحية غير الحكومية حيث شملت أساليب وإجراءات واهداف خاصة لتحقيق الأهداف العامة.

 

     III.         في العام 99/2000 شملت الخطة المحاور التالية :

 

المحور الأول :

التأكيد على النظافة الشخصية والنظافة العامة كقيمة صحية أخلاقية واجتماعية .

المحور الثاني :

البيئة المدرسية 1. رفع الوعي البيئي لدى الطلبة وطاقم المدرسة .

                 2. تحقيق تغير نوعي في بيئة المدرسة المادي .

                 3. ضرورة إنشاء أندية بيئية.

المحور الثالث :السلامة العامة .

 

 

المحور الرابع :

رفع الوعي الصحي للطواقم المدرسية والطلبة عن طريق اكتساب سلوكيات صحية وبيئية سليمة .

 

 

المحور الخامس :

التطعيمات المدرسية والفحوصات الطبية الذي تقوم به وزارة الصحة والمنظمات الصحية غير الحكومية

المحور السادس :

مشروع التعزيز الصحي .

حيث شمل تدريب مدربين وتدريب معلمي المرحلة الأساسية ودعم المشروع بمبلغ 330 دولار.

احتوى كل محور من المذكوره أعلاه على خطة إجرائية والية تنفيذ والعمل على إقامة معرض صحي نهاية العام الدراسي .

 

  IV.    في العام 2000/2001م كان الشعار المركزي للوزارة هو " نحو مدارس نظيفة" شمل الأهداف التالية :

 

المحور الأول : النظافة الشخصية والعامة .

المحور الثاني : البيئة المدرسية – حملة " تخضير المدارس "

المحور الثالث : السلامة العامة .

المحور الرابع : القيم والسلوكيات الصحية – محور جديد يهدف إلى تعزيز قيمة المعرفة وقيم المشاركة والانتماء للجماعة ورفع الوعي الصحي للطاقم المدرسي والطلبة عن طريق إكسابهم السلوكيات الصحية والبيئية السليمة .

المحور الخامس : الخدمات الطبية.

المحور السادس : مشروع التعزيز الصحي المدرسي والمهارات الحياتية شمل دورة تدريب مدربين وتدريب معلمي المرحلة الأساسية من ( 1-6) وإجراء تدريب نهائي لتدريب مدربين في المهارات الحياتية وثلاثة معلمين من الصفين الأول والسادس لتطبق مشروع المهارات الحياتية .

 *** في هذا العام توقف الدعم المادي لمشروع التعزيز الصحي .

       V.        في العام 2001/2002م شملت الأهداف التالية :

                  اللجنة الصحية: باعتبارها المسؤول عن تنفيذ الخطة الإجرائية على صعيد المدرسة .

                  لجنة الطوارئ المدرسية .

                  الإسعافات الأولية : تدريب 25 معلم / ة بواقع 45 ساعة

**كل معلم يقوم بتدريب الطلبة في مدارسهم .

                  الإخلاء والإطفاء.

                  السلامة العامة.

                  المشاريع :

 ** أضيف هذا العام مشروع المدرسة صديقة الطفل الى جانب مشروع المهارات الحياتية

** مشروع التعزيز الصحي .

                  النظافة الشخصية والعامة .

                  البيئة المدرسية الآمنة .

 احتوت هذه الخطة على إجراءات وأساليب وأنشطة لتحقيق الأهداف .

 

ملاحظة : تم وضع الإسعافات الأولية والإخلاء والإطفاء في سلم الأوليات بسبب انتفاضة شهداء الأقصى .

 

     VI.       في العام 2002/2003م شملت المحاور التالية :

 

المحور الأول : السلامة العامة .

المحور الثاني : التثقيف والتعزيز الصحي في المدرسة صديقة الطفل والمهارات الحياتية .

المحور الثالث : التطعيمات والفحوصات الطبية .

المحور الرابع : زيادة التنسيق مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية .

المحور الخامس : دعم وتفعيل اللجان الصحية المدرسية ….

شمل كل محور على خطة اجرائيه للتنفيذ لكن التركيز تم على الإسعافات الأولية والسلامة العامة والإطفاء والإخلاء .

                   VII.       في العام 2003/2004م تم فصل دائرة الصحة المدرسية عن الإدارة العامة للنشاطات.

للخلف
واستحدث مركز الصحة المدرسية والإرشاد التربوي في الوزارة حيث كانت الخطة السنوية للمركز أعم وأشمل من سابقاتها لما احتوته من برامج ومشاريع قائمة ومستقبلية ودراسات صحية سيتم العمل على إنجازها كذلك الأمر بالنسبة لمحاور الخطة التي بلغت سبعة محاور كانت شاملة لجميع مهام وظائف المركز وكانت مليئة بالنشاطات والمشاريع والأفكار الجديدة بالإضافة لوجود سياسات عامة وخاصة لتحقيق هذه المحاور ومن هذه الأفكار على سبيل المثال :

 

     1)        إنشاء مركز نظام معلومات صحي يحدد المشاكل الصحية .

     2)        إنشاء مركز المصادر لتزويد المدارس بمواد التثقيف الصحي .

     3)        مشروع للوقاية من مرض الأسنان .

     4)        مشروع تحسين الوضع التغذوي للطلبة .

 

ومحاور الخطة  كانت كما يلي :

 

المحور الأول : اللجان الصحية المدرسية والتي تعتبر الركيزة الأساسية لتنفيذ الخطة

المحور الثاني : السلامة العامة من أجل حماية الطلبة والمعلمين من خلال تزويدهم بالمهارات .

المحور الثالث : النظافة الشخصية والعامة والتي تعتبر أهم قضية يجب العمل على تحقيقها .

المحور الرابع : التثقيف و التعزيز الصحي والذي يشمل القيم والسلوك وتعزيز المهارات الحياتية من أجل الحد من العنف والتدخين والحفاظ على النظافة الشخصية والعامة .

المحور الخامس : الخدمات الصحية وتشمل التطعيم والفحوصات الطبية .

المحور السادس : التغذية ويهدف إلى إكساب الطلبة عادات تغذوية سليمة .

المحور السابع : البيئة المدرسية من أجل تجميل المدرسة والحفاظ على تحسينها وصيانة المرافق الصحية كذلك شملت الخطة إرشادات لتنفيذ الخطة ومهام مسؤول الصحة المدرسية في المديرية ومهام المعلم /ة  المسؤول عن اللجنة الصحية المدرسية .

 

الباب الثاني :

 حول المشاريع الصحية التي نفذت في المدارس

I.       مشروع التعزيز الصحي المدرسي " المدارس الريادية "

 

لمحة تاريخية : بدأ العمل بالمشروع عام 1995م وكان عدد المدارس المشاركة على مستوى الوطن " الضفة " (49) مدرسة ثم أضيف إليها العام التالي 1996م "25" مدرسة أخرى ليصبح عد المدارس " 74 " مدرسة مشاركة في المشروع وقد بدء بتنفيذ المشروع عن طريق وزارتي التربية والتعليم والصحة وبدعم من الحكومة الإيطالية وفي العام 1997م انتقلت مسؤولية الدعم لليونسيف .

ويعرف التعزيز الصحي : على أنه قدرة المدرسة على تكوين كيان صحي بهدف التعلم والعيش والعمل .

ب. وهناك أربعة أوجه يمكن للمدرسة العمل عليها لتصبح كياناً صحياً :

 

     1)        أن تكون بيئة المدرسة داعمة للتعزيز الصحي .

     2)        أن تسعى المدرسة لتعزيز الصحة وترويجها بين الطلبة .

     3)        التعزيز الصحي لطاقم العاملين في المدرسة .

     4)        نشر الوعي الصحي في المجتمع المحلي .

ج. ويهدف مشروع التعزيز الصحي إلى :

 

     1-        السعي إلى إيجاد علاقة داخل المدرسة وبين المدرسة والمجتمع المحلي .

     2-        المدرسة المعززة للصحة تعمل على دعم الصحة من أجل العيش والعمل والتعلم من ناحيتين :

**التكوين البنائي : ويشمل المبنى ، الملاعب، الإضاءة ، التدفئة وغيرها .

**التكوين التقني : ويشمل الإدارة المدرسية ودواعي الامان .

  3-   يسعى التعزيز الصحي لدعم الصحة من خلال التخطيط واستخدام منهاج إبداعي ينظر إلى الصحة نظرة شمولية .

  4-   يمكن الطلبة من استخدام كل الطاقة الجسدية والنفسية والاجتماعية وتعزز الشعور بالثقة ومن المواضيع التي يعمل المشروع على تحقيقها  :

                  صحة الفم والأسنان .

                  طعام وتغذية .

                  صحة البيئة .

                  النظافة الشخصية والعامة .

                  التدخين .

 

ملاحظة : يوجد منهاج على شكل أوراق عمل تنفذ داخل الصفوف في المرحلة الأساسية الدنيا من الصف الأول حتى السادس أساسي .

* يوجد استمارتين للمتابعة    ( أ ، ب)

*استمرار دعم المشروع من العام 1996م حتى العام 1999م بقيمة 330 دولار سنوياً ثم أوقف الدعم المادي عن المشروع .

 

د . دورات التعزيز الصحي " المدارس الريادية "

 

       ورشة عمل لمدة خمسة أيام حول التثقيف الصحي والتعزيز الصحي من 19-25/11/1996م رقم الكتاب وت/456/8/7566 بتاريخ 18/11/1996م بالإضافة إلى المؤتمر الوطني الأول للصحة المدرسية الذي عقد في غزة بتاريخ                    16-17/12/1996م .

       ورشة عمل للقائمين على المشروع بتاريخ 23/5/1996م رقم الكتاب وت/456/8،249 بتاريخ 8/5/1996م .

       دورة تدريبية لمجموعة من المعلمين الجدد في المشروع من 10-20/8/1996م تاريخ الكتاب 19/6/1996م .

       دورة تدريبية لموظفي الصحة المدرسية وهي الأول حول المشروع أيام 28،27،22،21/4/1997م .

       ورشة عمل لمدراء ومعلمي مدارس التعزيز الصحي بتاريخ 14/11/1998م رقم الكتاب وت غ/11/3/2739 بتاريخ 9/11/1998م .

       يــوم تدريبي لموظفي الصحة المدرسية والمعلمين بتاريخ 5/12/1998م رقم الكتاب وت غ/11/3/2896 بتاريخ 3/12/1998م .

       دورة تدريبية أيام 26،19،12،5/6 + 10/7/1999م رقم الكتاب وت غ/11/4/3501 بتاريخ 27/5/1999م .

                 ورشة عمل بتاريخ 18/2/1999م رقم الكتاب وت/11/3/563 بتاريخ 27/1/1999م

       دورة تدريبية بتاريخ 24+31/7 + 7/8/1999م رقم الكتاب وت/11/3/5280 بتاريخ 21/7/1999م .

       تدريب معلمي المدارس  من 14-19/8/1999م رقم الكتاب وت/11/5279 بتاريخ 22/7/1999م .

                 دورة تدريبية من 9-11/8/1999م رقم الكتاب وت/11/3/5675 بتاريخ 3/8/1999م .

                 ورشة عمل بتاريخ 26/9/1999م رقم الكتاب وت/20/31/6960 بتاريخ 4/9/1999م .

       دورة تدريبية أيام 27،26،22،19،12/3/2000م رقم الكتاب وت/11/3/633 بتاريخ 27/1/2000م .

               دورة تدريبية أيام 3،2/4/2000م رقم الكتاب وت غ/11/3/2205 بتاريخ 28/1/2000م.

 

2. مشروع التربية الصحية ( Hed pal)

 

حيث بدأ العمل في العام 1997 وقد شمل (47) مدرسة في الضفة بمعدل معلمين من كل مدرسة وتم تقسيم التدريب إلى ثلاثة مجموعات كما يلي :

 

المجموعة الأولى : شملت رام الله ، القدس، أريحا حيث تم التدريب في مدرسة عزيز شاهين الثانوية من 30/8/1997م وحتى 30/9/1997م بواقع يومين في الأسبوع

المجموعة الثانية : اشتملت نابلس ، طولكرم ، جنين ، قلقيلية، سلفيت ، حيث تم التدريب في مدرسة ظافر المصري من 31/8/1997م حتى 1/10/1997م  بواقع يومين في الأسبوع .

المجموعة الثالثة : شملت بيت لحم والخليل حيث تم التدريب في مدرسة بنات بيت ساحور من تاريخ 1/9/1997م وحتى 2/10/1997م بواقع يومين في الأسبوع .

 

ملاحظة :قطعت الدورة في حين ثم استانفت وتم الانتهاء من التدريب بتاريخ 26/10/1997م .

 

ومن أهداف لمشروع :

 

1-       المحافظة على حصة الفم والأسنان .

2-       التغذية والمقاصف .

3-       الإسعافات الأولية .

4-       الاتصال والتواصل .

5-       التثقيف الصحي .

6-       البيئة المدرسية الآمنة .

 

3. مشروع نهج " من طفل إلى طفل "

 حيث تم التدريب على المشروع بتاريخ 3 ، 4 ، 5 /3/1998م في مدرسة ابن الهيثم بنابلس بمشاركة مدرسة واحدة من المدارس التي شاركت في مشروع التربية الصحية وتم تنفيذ المشروع لمدة سنة وثلاثة شهور في  13 مدرسة في المحافظة وتم دعم 3 أندية صيفية وتم تدريب ثاني في الفترة من 27-30/9/2003م في رام الله بتاريخ  20/9/2003م ورقم الكتاب و ت /11/3/7763 .

 

4.مشروع المهارات لحياتية

حيث بدأ المشروع في العام 1999م وكان داعماً لمشروع التعزيز الصحي تم التدريب في مقر الوزارة حيث قام بالتدريب خبير أجنبي بتاريخ 9/11-16/11/1999م رقم الكتاب و ت /200/9/9432 بتاريخ 3/11/2000م ,

وكان المشروع يهدف إلى اكتساب سلوكيات تتكيف إيجابيا مع الفرد لتمكنه من التعامل بفاعلية مع متطلبات وتحديات الحياة اليومية ، كذلك يمكن تبني مراحل التعلم مثل مرحلة الطفولة المبكرة ، المرحلة الأساسية ، تعليم القراءة والكتابة والمعارف العامة للأطفال والبالغين .

 

 

وكان يهدف تدريب المدربين إلى :

   <    توجيه المدربين نحو المهارات الحياتية بهدف تطوير وحماية السلوك الإيجابي والتعزيز الصحي المبني على مبدأ حقوقي .

   <    تكوين فكرة موحدة لمفهوم المهارات الحياتية والتي يلزم تعليمها للأطفال بهدف حماية السلوك الإيجابي والتعزيز الصحي .

   <    تطوير قدرات المدربين على تطبيق المهارات الحياتية من خلال توظيف وسائل التعليم المشارك مع المدرسين .

        <          إعداد وعرض واختيار دروس لبعض المدارس النموذجية .

        <          صياغة خطط لتنفيذ تعليم المهارات الحياتية في المدارس .

        <          تزويد القائمين على المشروع بالمهارات والدورات الأساسية بهدف القدرة على التدريب .

 

***الدورات التي عقدت لانجاز التدريب .

 

1-       بتاريخ 3/11/1999 رقم الكتاب وت /200/9/9432 حيث تم التدريب من 9-16/11/1999م .

2-        بتاريخ 28/2/2000م رقم الكتاب وت /غ 190/3/2205 حيث تم التدريب 2،3،/4/2000م

3 -   بتاريخ 2/4/2000م رقم الكتاب وت/20/9/2396 بتاريخ 28/1/2000م حيث تم التدريب على فترتين :

4-        2،3/4/2000م في مدرسة عزيز شاهين .

5-   24،25،26،27،29 /4+2/5/2000م في مدرسة بنات رام الله . حضر هذه الندوة مدراء المدارس المرشحة لتنفيذ المشروع .

6-       بتاريخ 21/6/2000م رقم الكتاب وت /11/4/4361 حيث تم التدريب من 1-4/7/2000م .

7-   بتاريخ 24/9/2000م رقم الكتاب وت /11/8427 حيث تم التدريب في 2،3،5،7/10/2000م في غرفة تجارة وصناعة رام الله .

8-   بتاريخ 10/5/2003م رقم الكتاب 10/5/2003م حيث تم التدريب في 17،18/5/2003م في مركز التدريب .

9-   بتاريخ 19/8/2003م رقم الكتاب وت /12/29/6495 حيث تم تدريب جميع معلمي الصفين الرابع والتاسع في المحافظة .

10-       مشروع تدريب بالتعاون مع الإغاثة الطبية حول الصحة المدرسية تشمل المواضيع التالية :

- الاتصال والتواصل             - التعلم النشط

- نهج من طفل إلى طفل          - الصحة المدرسية

من تاريخ 3-8/7/1999م رقم الكتاب وت/11/3/534 بتاريخ 31/3/1999م حيث شمل التدريب خمس مدارس بمعدل اثنين من كل مدرسة .

11-   دورة تدريبية حول صحة المراهق : بالتعاون مع مركز المرأة للإرشاد القانوني في نابلس حول التغيرات النفسية والاجتماعية والجسمية والجنسية وطرق التدريب الفعال وأساليب المشورة والإرشاد بتاريــخ 13،14،15/3/1999م و 3، 4، 5، 10، 11، 12/4/1999م رقم الكتاب وت غ/11/4/1505 بتاريخ 11/2/1999م

الباب الثالث :

  ويحتوى تعليمات ونشاطات عامة :

I.    فيما يخص الزيارات الميدانية :

 

التقرير الأول وكان يسمى "نموذج الزيارة الميدانية" رقم الكتاب وت/778/12/1935 بتاريخ 24/3/1997م وكان يحتوى على عدة أمور منها :

                 اللجنة الصحية ، المشاريع المطبقة في المدرسة ، فحص الطلبة ، المشارب .

                  الوحدات الصحية ، المقصف .

 

II.   التقرير الثاني:

 

وكان يسمى "استمارة الزيارة الميدانية" رقم الكتاب وت غ/11/3/2652 بتاريخ 28/10/1998م وكان يحتوى على نشاطات مختلفة مثل :

       &          اللجنة الصحية ، البيئة المدرسية "الساحات،السلامة العامة،الحدائق وغيرها" ، المياه والمشارب .

       &          النظافة الشخصية ، التثقيف والتعزيز الصحي ، نشاطات وزارة الصحة .

       &          نشاطات المؤسسات غير الحكومية .

 

 

 

III.تقرير النظافة العامة:

 

 رقم الكتاب وت/11/13/366 بتاريخ 16/1/2003م ويخص النظافة العامة والشخصية فقط .

 

IV.       استمارة تقييم البيئة المدرسية :

 

وكان هذا التقرير ضمن حملة النظافة التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم تحت شعار "من أجل فلسطين نظيفة وجميلة" رقم الكتاب وت غ/457/8/834 بتاريخ 15/10/1997م .

 

V.   استمارتي متابعة لمشروع التعزيز الصحي:

 

 في العام 1998م إحداهما تحمل استمارة "أ" والثانية استمارة "ب" ، استمارة "أ" تخص مشاريع التعزيز الصحي في المدارس والأنشطة العامة ، واستمارة "ب" تخص الأنشطة وأوراق العمل المساعدة الخاصة بالكراسات .

 

VI.                       فيما يخص المشاركة في فعاليات ومناسبات صحية عامة :

 

   +    حملة التطعيم الوطنية ضد شلل الأطفال حيث شاركت المديريات بجميع الحملات بشكل فعال من خلال المعلمين عن طريق التسجيل وإعداد القوائم وكانت أول حملة تحمل كتاب رقم وت/456/8/1903 بتاريخ 30/3/1996م وكانت بداية الحملة بتاريخ 6/4/1996م .

   +    الاحتفال بيوم الصحة العالمي حيث شاركت المديريات بهذه المناسبة من خلال مهرجانات صحية في معظم المدارس وكان أول احتفال بتاريخ 7/4/1996م رقم الكتاب وت/739/12/368 بتاريخ 16/1/1996م .

   +    الأندية الصيفية حيث كان هناك نشاط سنوي للصحة المدرسية في هذه الأندية من خلال محاضرات وندوات صحية والإشراف الصحي على الأغذية والأندية وكانت أول مشاركة بتاريخ 15/4/1996م ورقم الكتاب وت/455/8/2144 .

   +    يوم الهلال العالمي : تم الاحتفال بهذه المناسبة سنوياً من خلال الإذاعة المدرسية والحملات العامة وكانت أول مشاركة في تاريخ 8/5/1996م ورقم الكتاب وت/745/12/2457 بتاريخ 21/4/1996م .

   +    اليوم العالمي للمخدرات : حيث شاركت المديريات بهذه المناسبة عن طريق نشرات وورش عمل وكانت أول مشاركة بتاريخ 26/6/1996م ورقم الكتاب وت/456/8/2565 بتاريخ 12/5/1996م .

   +    أسبوع المرور العالمي : حيث يصادف الأسبوع الأول من شهر أيار أسبوع المرور العربي تشارك فيه جميع المديريات بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة بورش عمل ومن خلال الإذاعة المدرسية ودوريات المرور وذلك من كل عام بتاريخ 30/4/1996م رقم الكتاب وت/464/8/235 .

   +    اليوم العالمي للتضامن مع مرضى الثلاسيميا : حيث تشارك المديريات سنوياً بهذه المناسبة من خلال النشرات والمسابقات وحملة "اطرق الباب" وتكون سنوياً بتاريخ 8/5 من كل عام رقم الكتاب وت/11/3/2282 بتاريخ 21/4/1996م  .

 

                                      VIII.  المسابقات الصحية :

 

              مسابقة أفضل مجلة حائط وكانت خاصة بمشروع التعزيز الصحي حيث بدأت بتاريخ 1/5/1996م رقم الكتاب وت/268/4/784 بتاريخ 7/2/1996م .

            مسابقة أفضل بيئة مدرسية حيث بدأت مع بعض عندما أطلقت الوزارة حملة النظافة عام 1997م رقم الكتاب وت غ/457/8/834 بتاريخ 15/10/1997م .

            مسابقة أفضل مقصف تعاوني حيث بدأت في العام 1996 وذلك لتشجيع استبدال مقاصف الضمان لجمعيات تعاونية وذلك تمشياً مع سياسة الوزارة حيث كانت أول مسابقة بتاريخ 31/12/1996 رقم الكتاب وت/460/8/8669 ومن أسس المسابقة موقع لمقصف ، تطوره، نظافته، صلاحية المواد المباعة وغيرها .

 

                                        IX.    تعليمات خاصة :

 

كان مركز الصحة المدرسية يتابع جميع القضايا الملحة وبكافة الأبعاد ومن هذه القضايا :

 

  1)   إصابات الطلبة : وهي تخص الطلبة الذين يصيبهم أي طارئ خلال الدوام المدرسي فعملت على التنسيق مع وزارة الصحة ليتم علاجهم مجاناً سواء كان الطالب يحمل التامين الصحي أم لا وجرى تعميم أول كتاب بهذا الخصوص بتاريخ 13/1/1996 رقم الكتاب وت/456/8/275 .

  2)   بحث حول سلوكيات الطلبة الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة لتعاونية الإيطالية بهدف دراسة الواقع الموجود ليتم وضع خطة علاج للنهوض والارتقاء بهذه السلوكيات كان ذلك بتاريخ 17/1/1996 رقم الكتاب وت /456/8/411

 

  3)   متابعة جميع المستجدات الصحية من الأمراض مثل – جنون- اختلاجات – الصرع – الأمراض المعدية – التدخين- نقص اليود وغيرها الكثير حيث عملت النشرات الصحية والمسابقات الهادفة إلى التوعية والتثقيف الصحي.

  4)   مياه الشرب والخزانات و أبار الجمع حيث سعت الوزارة من خلال المركز دائماً الى توفير الأفضل للمدرس فقامت بالتعاون مع وزارة الصحة بفحص مياه الشرب سنوياً وتزويد المدارس بأقراص الكلور المطهرة للمياه .

  5)   للوقاية من الإصابات أصرت الوزارة على أن تكون مشربيات المياه تفتح للأسفل وليس العكس حرصاً على الطلبة وإلغاء أبواب المدارس التي على شكل سحاب .

  6)   الحدائق المدرسية : وذلك أن توفير المكان المناسب والجميل للطلبة يعتبر أحد أسس دعم التعليم ، فعمد مركز الصحة المدرسية بدعم إنشاء الحدائق المدرسية من خلال مشروع التعزيز الصحي بالتنسيق مع وزارة الزراعة والإغاثة الزراعية .

 

                                          X.      اللجنة الصحية في المدرسة :

 

وهي تعتبر الركيزة الأساسية في تنفيذ خطة الوزارة فلم يولي مركز الصحة المدرسية جهداً في دعم وتطوير اللجنة الصحية وبرز ذلك من خلال :

     1)        الدورات المساندة للمعلم واللجنة .

     2)        تخصيص جزء من ميزانية المدرسة لعمل اللجنة الصحية .

     3)        إعفاء المعلم المسؤول عن اللجنة الصحية من بعض الحصص .

     4)        تنظيم عمل اللجنة الصحية عن طريق :

 

      <         اجتماعات منتظمة .

      <         تخصيص سجل لتوثيق نشاطاتهم .

      <         تخصيص يوم في الأسبوع لنشاط اللجنة الصحية في الإذاعة المدرسية .

      <         توفير القرطاسية اللازمة .

      <         الاحتفاظ بخطط ونشرات صحية .

 

     5)        المشاركة الفعال في المعرض الختامي لكل مدرسة عن طريق تخصيص زاوية خاصة لإبداعات اللجنة .

     6)        إحياء المناسبات الصحية العامة في المدرس .

     7)        متابعة القضايا والمرافق الصحية ومقصف المدرسة .

 

 

 

 

Design by : Zuheir N . Kh

Educational Resources Center

qaledu@yahoo.com