تركيب الخلية

 

 

تعرف المادة الحية التي تكون الخلايا باسم "بروتوبلازم" . وقد قسم العلماء الكائنات الحية إلى مجموعتين كبيرتين هما :


* أوليات النواة :- ( بروكاريوتات Prokaryotes )

وهي الكائنات التي (لا) تتشكل المادة الوراثية في داخل خلاياها على هيئة جسم محدد يحيط به غلاف غشائي ، وذلك كما في حالة البكتريا شكل (1) .


 

 

* حقيقيات النواة :- ( إيوكاريوتات Eukaryotes )

وهي الكائنات التي توجد المادة الوراثية داخل خلاياها على هيئة جسم محدد محاط بغلاف غشائي . وقد تكون هذه الكائنات وحيدة الخلية مثل الأميبا  ، أو قد يكون جسمها من عدد كبير من الخلايا مثل الهيدرا  ، أو الإنسان .


 

 ويوضح  خلية من مجموعة الكائنات حقيقيات النواة كما ترى بالميكروسكوب الإلكتروني . وهذا الشكل العام للخلية هو الذي نجده في كافة الحيوانات التي تتكون أجسامها من خلية واحدة كالأميبا     أو تلك التي تتركب أجسامها من عدد كبير من الخلايا كالديدان والحشرات والأسماك والطيور والثدييات . ويوضح  أن الخلية تحاط بغشاء يعرف باسم الغشاء الخلوي أو غشاء البلازما ، ويوجد عند مركز الخلية عادة جسم كروي الشكل في أغلب الأحوال هو النواة ، وهي تحاط بغشاءين يعرفان معا باسم غلاف النواة .
 

وتعرف المنطقة الممتدة بين النواة وغشاء الخلية باسم سيتوبلازم ، وهي تدعم بخيوط دقيقة وأنيبيبات دقيقة تكون معا الهيكل الخلوي . وتوجد في داخل نواه الخلية المادة الوراثية المعروفة باسم "الحمض النووي الدي أوكسي ريبوزي" والذي يعرف باسم "دنا" DNA . وفي الواقع فإن نواة الخلية تحتوي على بروتينات معينة تعرف باسم هستونات ، كما توجد بالنواة أيضا بروتينات غير هستونية . وتحتوي النواة على جسم داكن غير منتظم الشكل يعرف باسم "النويه".

ويوجد بالقرب من النواة منطقة رائقة من السيتوبلازم تعرف باسم "سنتروسوم" ، وهذه يوجد فيها جسمان اسطوانيان يعرف كلا منهما باسم "سنتريول" . ويتكون جداركل سنتريول من مجموعة من "الأنيبيبات الدقيقة" . ويلعب السنتريول دوراً هاما في مراحل الانقسام الخلوي .

ويمتد الغشاء الخارجي لغلاف النواة إلى منطقة السيتوبلازم لتتكون بذلك شبكة غشائية ممتدة تعرف باسم "الشبكة الإندروبلازمية" وتوجد في أرضية السيتوبلازم حبيبات تعرف باسم "ريبوسومات" ، وتتكون كل ريبوسومة من (الحمض النووي الريبوزي) الذي يعرف اختصاراً باسم (رنا) RNA بالاضافة إلى البروتين . وقد توجد الريبوسومات على السطح الخارجي لأغشية الشبكة الإندوبلازمية ، فتوصف الشبكة عندئذ بانها شبكة إندوبلازمية خشنة . أما في حالة عدم وجود الريبوسومات عليها تعرف باسم (شبكة إندوبلازمية ناعمة) .

ويشاهد في منطقة السيتوبلازم أيضا أكياسا غشائية ذات جدارين ، الداخلى فإنها  يكون حواجز ، وتعرف هذة العضيات الخلوية باسم ميتوكوندريا . وتقوم الميتوكوندريا بعمليات كيمائية معقدة تؤدى إلى إنتاج الطاقة .

كما يوجد فى السيتوبلازم رصات من أغشية يطلق عليها اسم جهاز "جولجى " ويلعب جهاز جولجى دوراً هاماً فى عملية تكوين الإفرازات الخلوية . ويوجد فى السيتوبلازم أكياس صغيرة تعرف باسم" ليسوسومات " وهذة الأكياس لها جدار من غشاء واحد وتحتوى فى داخلها على إنزيمات هاضمة .

وتحتوى منطقة السيتوبلازم أيضا على طراز آخر من أكياس صغيرة تعرف باسم " بيرأوكسى سومات "وهى تحتوى على إنزيمات معينة . ويتراوح حجم الخلايا فى حقيقيات النواة بين 200، 15000 ميكرو متر مكعب . ويبلغ قطر أصغر الخلايا الحيوانية حوالى 4 ميكرومتر . ويبلغ عدد خلايا جسم الانسان حوالى (10) 14 خليه ، أى 100 بليون خلية.

وفى الكائنات عديدة الخلايا تتكاثر الخلايا بغرض نمو الكائن الحي ، وتعويض الخلايا التي تموت . وعلى سبيل المثال فإن الإنسان يحتاج إلى حوالي 2.5 مليون خلية دم حمراء جديدة كل ثانية لتعويض خلايا الدم التي تتلف. ويتم إكثار خلايا الجسم عن طريق حدوث انقسامات متتالية للخلايا (شكل 5).  


 

للخلف                                       الصفحة الرئيسة